القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح قصيدة عمان في سجل الدهر اللغة العربية للصف الخامس الفصل الاول

حل النصف الشعري عمان في سجل الدهر في مادة اللغة العربية لغتي الجميلة مهاراتي في القراءة للصف الخامس من الفصل الدراسي الاول حيت يحتوي شرح قصيدة عمان في سجل الدهر علي 4 صفحات ،  من شرح معاني المفردات واستخراج الافكار وشرح الابيات الشعرية.

حل درس عمان في سجل الدهر اللغة العربية للصف الخامس الفصل الاول

شرح قصيدة عمان في سجل الدهراللغة العربية للصف الخامس


لمزيد من الدروس يمكنك زيارة قسم حل كتب الصف الخامس


الفكرة التي تتحدث عنها الأبيات ( 1-5 ) : تاريخ عمان العظيم.

معاني المفردات :

العالم : كل ما حولنا ( الجمع ) العوالِم أو العالَمون

تأمله : دقق النظر فيه أو تفحصه

المبصرين : المدركين

تدبر : فكر وتأمل

مرائيه : منظره

البارئ : الخالق ( اسم من أسماء الله الحسنى )

ثاقب : نافذ أو عميق أو مستنير

مدين : معترف بالفضل

كم : خبرية بمعنى : كثيرًا

المبين : الواضح

صيتًا : شهرةً

ثنا : مدحًا وثناءً ( المضاد ) ذم

شرح الأبيات :

شرح البيت الأول : يدعونا الشاعر إلى أن نقف ونتأمل العالم من حولنا بعين مبصرة.

شرح البيت الثاني : ونتأمل المناظر من حولنا ؛ ندرك قدرة الله سبحانه وتعالى خير الخالقين.

شرح البيت الثالث : ثم نحلل التاريخ بفكر عميق ؛ نجد أن التاريخ يشهد ويعترف بفضل عمان.

شرح البيت الرابع : فكثيرًا ما كتب التاريخ عن عمان ، وملأ الأوراق بالحق الواضح.

شرح البيت الخامس : كما أثنت كتب التاريخ على دور العمانيين وشهرتهم.

الجماليات والأساليب :

قف - تأمله - تدبر - حلله : أساليب أمر للنصح والإرشاد.

ثم حلله بفكر ثاقب : كناية عن الدقة.

تجد التاريخ بالحق مدين : شبه الشاعر التاريخ بإنسان يعترف بفضل أهل عمان.

يا له : أسلوب تعجب.

كم قام فينا كاتبًا : تعبير يدل على كثرة إنجازات العمانيين.

يملأ الأوراق بالحق المبين : تشبيه الكتابة بالحق الواضح.

وعمان الأم خير الكاتبين : يشبه الشاعر عمان بالأم في حبها لأبنائها والحرص عليهم.

الفكرة التي تتحدث عنها الأبيات ( 6-9 ) : مسارعة العمانيين في الدخول في الإسلام طوعًا.

معاني المفردات :

وفدنا : أتينا أو قدمنا ( المضاد ) رحلنا

تبلغنا : تصلنا

دعوة : رسالة

المختار : الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

الفضل : الشرف ( الجمع ) الأفضال

مازن الطائي : أول من اسلم من أهل عمان

سعيًا : جهدًا

لا يلين : لا يضعف ( المضاد ) لا يقوى

وافى : أتى وجاء

كتاب المصطفى : رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم لأهل عمان

عمرو : هو عمرو بن العاص رضي الله عنه ( مبعوث الرسول لأهل عمان )

الأرشدين : المهتدين

ابنا الجلندى : هما عبد وجيفر حاكما عمان

طاعة : ( المضاد ) عصيان أو معصية

فوق المالكين : حكاماً لعمان آنذاك

شرح الأبيات :

شرح البيت السادس : ذهبا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم للدخول في الإسلام قبل أن يرسل لنا رسولًا.

شرح البيت السابع : كان لمازن الطائي ( مازن بن غضوبة ) الفضل في دخول العمانيين في الإسلام ؛ لأنه كان أول من أسلم من أهل عمان.

شرح البيت الثامن : عندما جاءنا عمرو بن العاص رضي الله عنه يدعونا إلى الإسلام ؛ فكنا المهتدين للإسلام.

شرح البيت التاسع : أسلم ابنا الجلندى حاكما عمان ، فكان لهما الفضل في إسلام العمانيين.

الأساليب والجماليات :

إذ وفدنا قبل أن تبلغنا : تعبير يدل على مسارعة العمانيين الدخول في الإسلام ويوحي بالسبق في الخير.

سعيا لا يلين : تعبير يوحي بالجد.

فلنا الفضل : أسلوب توكيد.

فكنا الأرشدين : الفاء هنا تدل على سرعة استجابة العمانيين لدعوة الإسلام.

إذ قرآه ابنا الجلندى طاعة : تعبير يدل على سرعة الإجابة والتلبية.

وهما إذ ذاك فوق المالكين : تعبير يدل على الرئاسة.

الفكرة التي تتحدث عنها الأبيات : التزام العمانيين بالعهد.

معاني المفردات :

قبض : مات وتوفي

المختار : هو الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

لم نتريث : لم نبطئ أو لم نتمهل أو لم نتأخر

مسرعين : ( المضاد ) مبطئين

بايعنا : اخترنا أو عاهدنا على الوفاء

خليف المصطفى : هو أبوبكر الصديق رضي الله عنه

خليف : ( الجمع ) خلفاء

المصطفى : الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

العهد : الميثاق ( الجمع ) العهود

التزمنا العهد : وفينا فيه ( المضاد ) نقضنا العهد

لم ننقض عرى : ( المفرد ) عروة : أي لم نخل ببند من بنود العهد

عن رضا : عن قناعة

المتين : القوي

يد الله : حكم الله

عمين : غير مهتدين أو غافلين أو ناقضين للعهد ( المفرد ) عَمِي

شرح الأبيات :

شرح البيت العاشر : بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم أسرعنا بالذهاب إلى المدينة ( مقر الخلافة ).

شرح البيت الحادي عشر : بايعنا أبا بكر الصديق رضي الله عنه خليفةً للمسلمين.

شرح البيت الثاني عشر : فالتزمنا بالعهد ، وتمسكنا بالإسلام ، ودافعنا عنه.

شرح البيت الثالث عشر : ولم نتأخر عن نصرة دين الله منذ أن أسلمنا وما كنا من الضالين.

الأساليب والجماليات :

لم نتريث أن وفدنا مسرعين - لم ننقض عرى ما نزعنا عن يد الله يدًا : أساليب نفي تدل على التزام العمانيين بالعهد ونصرتهم لدين الله.

لم نتريث : يدل على السرعة.

لم ننقض عرى : أسلوب نفي يدل على التمسك بالعهد.

ثاني اثنين - الحق المبين - المتين - نزعنا : ألفاظ قرآنية اقتبسها الشاعر من القرآن الكريم مما يدل على ثقافة الشاعر الدينية.

ولا كنا عمين : أسلوب نفي يدل على الوعي واليقظة والفهم.








هل اعجبك الموضوع :

تعليقات