القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير عمان إسلام وحضارة للصف الثاني عشر

تحضير عمان إسلام وحضارة للصف الثاني عشر
الصف الثاني عشر
درس عمان إسلام وحضارة



الدرس الأول : ..

إشراقه الإسلام على عمان :
1- كم وفد من عمان استقبلهم الرسول؟ خمسة وفدو أبرزها وفد مازن بن غضوبة .
2- كم وفد وكم رسالة أرسلهم الرسول (صلى الله عليه وسلم ) إلى عمان ؟ خمسة وفود وأربع رسائل .
3- ما لذي أدى إلى ترسيخ القيم الإسلامية لدى العمانيون ؟ لإسلامهم مبكرا منذ ظهوره .
4- من كان يحكم عمان عند ظهور الإسلام وبعد إسلام أهل عمان ؟ ابنا الجلندي جيفر وعبد .
5- فوض الرسول (صلى الله عليه وسلم ) رجلا من الصحابة يعلم أهل عمان أمور وشؤون دينهم ، وجمع الزكاة وتوزيعها من هو هذا الرجل ؟ عمر بن العاص
6- لمن أسند الرسول (صلى الله عليه وسلم ) مهمة تعليم أهل عمان الصلاة و القرآءه القرآن وتعليمهم الدين الحنيف؟ ابن زيد الأنصاري
7- ما المكاسب التي تحقق لأهل عمان بعد إسلامهم ؟ - وحدة أهل عمان بزعامة ابنا الجلندي - تحقق دعوة الرسول(صلى الله عليه وسلم ) لأهل عمان بالخير والآمان - عم الأمن والرخاء - ازدهار التجارة
أشعاع عمان الحضاري 1- أسلم حاكم بلاد المليبار على يد تجار عمانيين . وضح ذلك ؟ نعم وإنه علم بأمر الإسلام من التجار العرب من أهل عمان منذ بداية الدعوة في مكة وأنه أقتنع بمبادئ الإسلام وقرر التوجه إلى مكة ولقاء الرسول (صلى الله عليه وسلم ) .
2- أذكر إسهامات أهل عمان خلال فترة الرسالة وخلافة الراشدة وخلافة الأموية وخلافة العباسية ؟ هجرة عدد من العمانيين إلى خارج عمان طلبا للعلم . تأليف علماء العديد من المؤلفات في شتى المجلات والعلوم مثل: جابر بن زيد (الرسائل) والربيع بن حبيب (مسند في الحديث)
3-كيف أثبت حملة العلم من أهل عمان نجاحهم ؟ "في تأسيس البنية الاجتماعية وبناء قاعدة فكرية في عمان ولاسيما المناطق التي اتصلوا بها(اليمن- العراق- بلاد المغرب- حضرموت) إضافة إلى وقوفهم بجانب حكامهم للحفاظ على الوحدة الوطنية ".
4- من مميزات فترة الرسالة والخلافة؟ انتشار بناء المساجد: مسجد شواذنه 7هـ ‘ ومسجد سعال 8هـ كلاهما في نزوي ويتسم كل منهما ببساطه
عمان خلال فترة حكم بنو نبهان (1154-1624) 1- ميزات فترة حكم بنو نبهان ؟ - طور الفترة الزمنية . -الصراع بين بنو نبهان على السلطة . - فرض الكثير من الضرائب على الشعب .
2- وضح كيف كانت علاقة عمان الخارجية ؟ كانت علاقتها الخارجية متضادة تعرضت عمان لغزوات خارجية من البر الفارس من حكام "هرمز " "وشيراز" وازدهار النشاط التجاري العماني في شرقي مما ساعد الأفريقيين على الأخذ عن الحضارة العمانية 3- تأثيرات حضاريه عمانيه على شرقي أفريقيا ؟ - إنشاء مجلس استشاري "جومب" - تأسيس نظم إداريه متقدمه . - تكوين العمارة العمانية وجعل بات مركزا لها .
الإنجازات الحضارية لعمان في العصر الإسلامي 1- أذكري ثلاث إنجازات حضاريه لعمان في العصر الإسلامي ؟ - انتقال العاصمة من صحار إلى نزوى . - أسهم العمانيون في تثبيت النظام في جزيرة سقطرى - توفير الأمن في المحيط الهندي عن طريق القضاء على قراصنة الميد
2- عرف الشذاة والغرق ؟ هي نوع من السفن الصغيرة الحجم وسريعة الحركة
3- مما يتكون التنظيم الإداري في عمان خلال فترة العصر الإسلامي ؟ - هيئة الحل والعقد . - القضاء. - الولاة . - المعدي . – المعدل.
4- أذكر ثلاث من الإنجازات الإقتصاديه لعمان في العهد الإسلامية ؟ - ازدهار الزراعة ----------> نتيجة لخصوبة التربة . - ازدهار الصناعة ---------> ظهرت صناعات جديدة مثل التعدين والنسيج والفخار . - ازدهار التجارة.
5- أذكر ثلاث نتائج للازدهار الاقتصادي في عمان ؟ - ازدهار علاقات عمان التجارية مع مواني المحيط الهندي . - زخرفة المساجد وتزيينها على الطريقة الفارسية . - ظهور مرحلة التدوين وتأليف ونشر الكتب .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق