القائمة الرئيسية

الصفحات

ملخص درس عناصر المناخ في الدراسات الاجتماعية للصف السادس الفصل الاول

ملخص درس عناصر المناخ في الدراسات الاجتماعية للصف السادس من الفصل الدراسي الاول وفق مناهج سلطنة عمان حيت نواصل في حل وشرح الدروس، يشمل شرح درس عناصر المناخ من الكتاب الجديد علي حل اسئلة الدرس كاملة وذالك وفق المنهاج الحديث.


لمزيد من الدروس يمكنك متابعة قسم حل كتب الدراسات الاجتماعية للصف السادس

ملخص درس عناصر المناخ في الدراسات الاجتماعية للصف السادس

يمكن لطلاب الاطلاع علي شرح درس عناصر المناخ في الدراسات الاجتماعية للصف السادس من المنهاج الحديث وفق مناهج التعليم في سلطنة عمان .

: أهداف الدرس
: يتوقع بنهاية هذا الدرس أن يكون التلميذ قادراً على ان
يحدد المقصود بالمفاهيم التالية: طقس، مناخ، رياح.
يحدد عناصر المناخ.
يفسر العلاقة بين الحرارة والضغط الجوى والرياح والأمطار.
يوزع المناطق الحرارية الرئيسة على شكل للكرة الأرضية.
يحدد اتجاهات الرياح الدائمة على شكل للكرة الأرضية.
يصف تأثر الإنسان بعناصر المناخ المختلفة.
يقدر حكمة الله فى تنوع المناخ على سطح الأرض.


المناخ : هو متوسط حالة الجو فى فترة زمنية طويلة، من حيث الحرارة، الضغط الجوى، الرياح، والمطر. ا من حيث ًا أو يومين أو أسبوعًأما الطقس : فهو وصف حالة الجو فى فترة زمنية قصيرة قد تكون يوم الحرارة , الضغط , الرياح و المطر




الحـــــــــرارة : هى أهم عناصر المناخ، لأنها تؤثر على باقى عناصره وتختلف من مكان لآخر، وتعد الشمس مصدراً للضوء
و الحرارة على سطح الارض

:تختلف درجات الحرارة نتيجة لما يلى
اختلاف موقع المكان بالنسبة لدوائر العرض
التضاريس
القرب او البعد عن المسطحات المائية
الغطاء النباتى
طول النهار




الضغط الجوى و الرياح : يؤدى اختلاف درجات الحرارة الى اختلاف الضغط الجوى . فالمناطق المرتفعة الحرارة تكون ذات ضغط منخفض و المناطق منخفضة الحرارة تكون ذات ضغط مرتفع

أنواع الرياح :
أولا - الرياح الدائمة : هى الرياح التى تهب بإنتظام طوال العام من مناطق الضغط المرتفع الي مناطق الضغط المنخفض ( انظر الصورة التالية )





و هناك ثلاث انواع من الرياح الدائمة:
الرياح العكسـية : تعرف أيضاً باسم الرياح الغربية، وفي اللغة الإنجليزية تعرف باسم Westerlies، وتهب فوق نصف الكرة الارضية الجنوبي والشمالي، وتحديداً من نطاق الضغط العالي
الرياح التجـارية : تعرف الرياح التجارية في اللغة الإنجليزية باسم Trade Winds، وتعتبر الرياح التجارية من أكثر الرياح استمرارية وثباتاً في هبوبها، وتهب من مراكز الضغط العالي فوق المداري إلى نطاق الرهو الاستوائي
الرياح القـطبـية : عرف الرياح القطبية في اللغة الإنجليزية باسم Polar، وتهب من مناطق الضغط العالي القطبي إلى مناطق الضغط الخفيف قرب الدائرتين القطبيتين الجنوبية والشمالية، كما أنها تنحرف ويصبح اتجاهها كالآتي:
شمالي شرقي إلى شرقي في النصف الشمالي من الكرة الارضية.
جنوبي شرقي إلى شرقي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية. ثانيا - الرياح الموسمية : هى الرياح التى تغير اتجاهها موسمياً بين الصيف و الشتاء كما في منطقة جنوب شرق اسيا و تسبب امطار غزيرة و هي نوعان:
(أ ) رياح موسمية صيفية :رياح ممطرة، لأنها تهب من الماء إلى اليابس.
(ب ) رياح موسمية شتوية :رياح جافة، لأنها تهب من اليابس إلى الماء. ثالثاً - الرياح المحلية : هى رياح ذات تأثيرمحلى تهب فوق مناطق محدودة من سطح الأرض مثل رياح ًثالث الخماسين فى مصر وهى رياح محملة بالرمال والأتربة ورياح الهبوب بالسودان.

رابعاً - نسيم البر و البحر : يحدث نتيجة لاختلاف الحرارة على اليابس والمياه المتجاورين أثناء النهار والليل.
و بملاحظة الشكلين التاليين نجد ان :





فى النهارترتفع درجة حرارة الهواء فوق اليابس فيرتفع إلى أعلى ويحل محله هواء بارد من ناحية البحر و تعرف هذة الظاهرة بنسيم البحر

فى الليل يكون الهواء فوق الماء أدفأ من هواء اليابس فيرتفع ويحل محله هواء بارد يهب من ناحية البر وتسمى هـذه الظاهرة بنسيم البر.

الامطار : ونتيجة لحركة الرياح على سطح الأرض وتسخين الماء، تحمل الرياح بخار الماء لتسقط الأمطار، وتدب الحياة على سطح الأرض : - وللأمطار عدة أنواع، لمعرفتها ى لاحظ الشكل التالى:




التوزيع الجغرافى للأمطار:وقد أدى اختلاف أنواع الرياح، واتجهاتها، وأنواع الأمطار إلى اختلاف كميات المطر على سطح الأرض
و لمعرفة ذلك انظر الخريطة التالية :




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات